وزارة شؤون المرأة تقدم عريضة للمطالبة بحقوق الأسيرات الفلسطينيات

0
1044

قدمت وزارة شؤون المرأة في غزة مطالب متعلقة بحقوق الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي للسيد اوليفر ماك تيرنن، المفكر والوسيط الدولي، في لقاء خاص بعنوان: “آليات فاعلة لمناصرة الأسيرات”، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير 2023م بحضور رئيس معهد بيت الحكمة للاستشارات وحل النزاعات، الدكتور أحمد يوسف، ووكيل وزارة شؤون المرأة، الأستاذة أميرة هارون، وضيف اللقاء السيد ماكتيرنن.

وجاء اللقاء إدراكاً للمسؤولية التي تقع على عاتق الوزارة في حرصها والتزامها بالجهود المبذولة لوضع حد لمعاناة الفلسطينيين وعلى رأسهم المرأة الفلسطينية الأسيرة في سجون الإحتلال الإسرائيلي، والمطالبة بحقوقهن المسلوبة في التعامل الكريم الذي يليق بنضالهن وثباتهن.

وتطرق السيد اوليفر ماكتيرنن في حواره لدور القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وضرورة تفعيل تلك القوانين والمناداة بها لضمان حقوق الأسرى الفلسطينيين وكفالتها في إطار المواثيق والعهود الدولية.

وأشاد أيضاَ بالمساعي الفلسطينية في وزارة شؤون المرأة للتطرق إلى قضية الأسيرات وكذلك الأطفال، لأنهم من أكثر الفئات معاناة في سجون الإحتلال.

وفي كلمته تطرق الدكتور أحمد يوسف للحديث حول واقع الأسرى الفلسطينيين، وأن عمليات المناصرة والضغط للوصول إلى الهدف المرجو هو من أسس النضال والثبات في نيل الحقوق والحريات.

ومن جهتها أشارت السيدة أميرة هارون لواقع المعاناة والحرمان التي تواجهه المرأة الأسيرة، وعرضت نماذج حية لواقع الأسيرات مثل إسراء الجعابيص وحقها في نيل العلاج الكريم.

وفي نهاية اللقاء قدمت السيدة هارون للسيد ماكتيرنن عريضة توضح عدة مطالبات بخصوص الأسيرات الفلسطينيات، وسبقها عرض ورقة بالإحصائيات عن واقعهن من إصدار مؤسسة دليل الأحرار تثبت حجم المعاناة وواقعها.

ومن الجدير ذكره أن هذا اللقاء أتى ضمن سلسلة لقاءات وندوات نظمها معهد بيت الحكمة في زيارة للسيد اوليفر ماك تيرنن إلى قطاع غزة في شهر فبراير لعام 2023م.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here