بيت الحكمة يبدأ برنامج تدريبي لتطوير قدرات القضاة في فلسطين

0
762

2015-4-18، إفتتح معهد بيت الحكمة البرنامج التدريبي لتطوير قدرات القضاة، والذي يستهدف القضاة في مختلف المحاكم العاملة في قطاع غزة ومعاونيهم في السلطة القضائية،

حيث يشارك في رعاية وتمويل البرنامج التدريبي مركز تطوير القطاع الأمني وسيادة القانون “ديكاف”، وإشراف وزارة الشؤون الخارجية وبالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء. وفي الحفل الإفتتاحي للبرنامج تحدث كل من د. أحمد يوسف رئيس مجلس أمناء معهد بيت الحكمة، د.غازي حمد وكيل وزارة الشؤون الخارجية والمستشار عبد الرؤوف الحلبي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، حيث تحدث كل منهم عن دور بيت الحكمة في تعزيز مبادئ الحكم الرشيد وتطوير قطاعات العمل في القطاعات الأمنية والقضائية، وعن الجهود المبذولة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية التي تم وضعها ضمن مشروع سابق لاصلاح منظومة العدالة الجنائية. ومن المقرر أن يغطي البرنامج التدريبي محاضرات تشمل المواضيع التي تهم وتساهم في تطوير المعرفة لدى القضاة في نطاق إختصاصاتهم.

المحاضرة التدريبية الأولى (مسرح الجريمة):

بعد حفل الإفتتاح، بدأت المحاضرة التدريبية الأولى والتي حملت عنوان (مسرح الجريمة) وقام العقيد محمد عاشور مدير إدارة الأدلة الجنائية في الشرطة الفلسطينية بإلقاء المحاضرة والتي شملت مواضيع مثل الآثار المادية في مسرح الجريمة، والتفريق بين الأثر المادي والدليل المادي، والأهمية الجنائية للآثار المادية في مسرح الجريمة من آثار بيولوجية وبصمات والحمض النووي، معاينة مسارح الجريمة المختلفة السرقة والقتل والحرق، وكيفية تحليلها ورفع الآثار الموجودة.

يشار إلى أنه سيتم تقسيم القضاة على مجموعتين تدريبيتن، بحسب التوزيع الجغرافي لعمل القضاة، المجموعة الأولى للقضاة ومعاونيهم من السلطة القضائية في محافظتي غزة والشمال، بينما المجموعة الثانية تستهدف القضاة ومعاونيهم في محافظات وسط وجنوب قطاع غزة.

Judge_Crime_Scene_lecture2_2015

Judge_Crime_Scene_lecture3_2015

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here