بيت الحكمة ينظم برنامجا تدريبيا لأعضاء هيئة القضاء العسكري

    0
    625

    افتتح معهد بيت الحكمة للإستشارات وحل النزاعات وبالتعاون مع هيئة القضاء العسكري في غزة برنامجاً تدريبياً ضمن مشروع  ” تطوير قدرات هيئة القضاء العسكري في غزة” .

    والذي يقام تحت رعاية وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية ومركز تطوير القطاع الأمني وسيادة القانون ديكاف. وبمشاركة 26 قاضي وعضو نيابة عسكرية. 
    وأوضح م. محمود المدهون الأمين العام للمعهد أن البرنامج، معربا في كلمته عن جهود بيت الحكمة في تنمية الملكة القانونية للعاملين في المجال القانوني والقضائي، بغية حماية حقوق المواطن الفلسطيني الدستورية، ومن ضمنها الحق في الوصول الى العدالة، وتمكينه من ضمانات المحاكمة العادلة بهدف التطبيق السليم لاحكام القانون في اطار من التزام السلطات ذات الاختصاص بعدم التعسف باستعمال السلطة والانحراف في ادائها او انتهاك حكم القانون او المس بالحقوق الاساسية للمتقاضين.
    ومن جهته أثنى رئيس هيئة القضاء العسكري في غزة العقيد حقوقي ناصر سليمان، على مجهودات معهد بيت الحكمة في الإرتقاء بأعضاء الهيئة وترسخ مبادئ العادالة لديهم،

    من جانبه، أثنى رئيس هيئة القضاء العسكري العقيد ناصر سليمان على جهود معد بيت الحكمة و شدد على أهمية التعاون ما بين القضاء العسكري ومعهد بيت الحكمة، خاصة في مجالي تطوير الكادر وإعداد التشريعات العسكرية، مبينا دور القضاء العسكري في حماية حقوق المواطن الفلسطيني وإرساء مبادي القانون.

    ويتضمن البرنامج التدريبي والذي يستمر لستة أيام عدة محاور رئيسية أهمها: بطلان الأحكام القضائية، بطلان إجراءات النيابة أمام المحاكم، التحقيق في الجرائم الإلكترونية، آليات ملاحقة الجرائم الدولية في القانون الجنائي الدولي.

    ويأتي هذا البرنامج في إطار الخطة الإستراتيجية للمعهد، والرامية إلى تعزيز وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان لدى القضاء، خاصة القضاء العسكري والنيابة العسكرية بصفته القضاء المختص بمحاسبة ومساءلة منتهكي حقوق الإنسان من قبل المؤسسة الأمنية والعسكرية.

    traninig_8-9

    LEAVE A REPLY

    Please enter your comment!
    Please enter your name here